البيان / القلعة الصغرى من جلال باباي

بالتعاون مع جمعية “اوتار الفن” تتواصل كما عهدناها في النصف الثاني من شهر رمضان من كل سنة، فعاليات ليالي رمضان “أوتار الليل” بدار الثقافة القلعة الصغرى وذلك بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة حيث يعيش سمار الليالي بمدينة القلعة الصغرى ويتابعها روٌاد الدار انطلاقا من يوم السبت غرة أفريل إلى يوم السبت  15 أفريل 2023 وفق برنامج متنوع يلبي مختلف الأذواق ويراوح كما اراد له القائمون والمشرفين على تنظيمه، بين الإمتاع والمؤانسة بنكهة رمضانية، وفي لقاء برقي مع مديرة دار الثقافة الأستاذة إكرام السهيلي، افادتنا “بأنها وكافة اطارات المؤسسة اجتهدوا بما اوتي من إمكانيات لترسيخ هذه المحطة الرمضانية من اجل تنشيط المدينة ليلا وإدخال حيوية ثقافية بجملة من العروض الطربية والصوفية التي تتماشى وخصوصية شهر رمضان الفضيل”.

ففي اليوم الافتتاحي تم تدشين معرض الفنون التشكيلية لمجموعة “دوزان” تلاه عرض مسرحية”distance”  لفرقة عشاق المسرح بدار الشباب أكودة من إخراج: سناء قرطاس، ثم كان عشاق الفن الرابع على موعد مع مسرحية”el-VTR” لنادي مسرح الشباب بدار الثقافة القلعة الصغرى إخراج الأستاذ وسام سليمان،  إثرها فتح باب حوارات ثقافية حول الموضوع الاول الذي تعلق بالفن التشكيلي : واقعه وآفاقه ونشط اللقاء  الأسعد الشطي. أما المحور الثاني الذي أدار أشغاله وسام سليمان فاهتمٌ بواقع مسرح الشارع.

وفي سهرة يوم الأحد 2 أفريل 2023 وبدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الفني والأدبي تمٌ تقديم كتيب “لمحة على التراث المحلي بمدينة القلعة الصغرى” تأليف الأستاذة  رحمة النفاتي وترجمة الدكتور  مروان الكيلاني إلى اللغة الإنقليزية مع استضافة الصالون الأدبي الزوراء لدار الثقافة مساكن في حين أمٌن المراوحات الموسيقية الأستاذ  أحمد رطيبي.

 وخصصت ليلة يوم الجمعة 7 أفريل إلى السينما التونسية ضمن برنامج “السينما تجمعنا ” وكان اللقاء مشفوعا بنقاش بعد عرض فيلم:” في حب ولادة” للناصر خمير ثم عرض الشريط القصير ” خلينا هكة خير” للمخرج  مهدي برصاوي، في حين أدار النقاش الأستاذ  مالك مجدوب .

 وللطرب نصيب في سهرات اوتار الليل بالقلعة الصغرى ، حيث أثث سهرة يوم السبت 8 أفريل2023 الفنان نبيل خليفة حفلا طربيا بعنوان: “حليميات” بمشاركة الفنانة وصال حشلاف والفنانة  منى لعماري بمرافقة فرقة الموسيقى العربية سوسة بقيادة المايسترو  محمد الرواتبي وتم في الاثناء تكريمهم من طرف مندوب الثقافة بسوسة الأستاذ الشاذلي عزابو، كما لا يفوتنا أن نادي أوتار للموسيقى بدار الثقافة القلعة الصغرى قدم عرضا في سهرة الإثنين  10أفريل حفلا غنائيا بعنوان: “ريحة رمضان” بقيادة الموسيقار أحمد رطيبي. كما تابع الشغوفون بالفن الرابع المسرحية الحدث:” مملكة العشاق” لشركة بنادم للإنتاج بطولة  محمد الجبالي، كوثر بالحاج، نورهان بوريان وثلة من ابرز الفنانين وقد اخرجها  لطفي العكرمي.

 وتتضمن سهرة الجمعة14أفريل 2023 عرض المسرحية الحدث “هوارب” لشركة حنبعل للإنتاج إخراج حافظ خليفة .

سهرة اليوم الختامي الموافق للسبت 15أفريل، ستكون صوفية بامتياز تؤمنها عيساوية أولاد بولبابة بقيادة  مهدي الكحلاوي، بذلك وفقت دار الثقافة القلعة الصغرى في اختيار ما يتجاوب مع مختلف الأذواق من نفحات رمضانية أضفت على سهرات الشهر المعظم حركية واجواء تنشيطية ممتعة.

جلال باباي