عبر تنقلنا بين زوايا المعرض الجماعي “توهجات” برواق دار الثقافة “نور الدين صمود” بقليبية، استوقفتنا لوحات الفنانة التشكيلية د. ايناس الحلاوي اعتبارا لتعدد القراءات بين طيات ثلاثة اعمال فنية تعمٌقت في سياق انجازها اعتماد تقنيتي الترابط والتشكيل الحراري في تعاملها مع البلور كمادة تشكيلية صعبة المراس، وقد وظفت الفنانة ايناس الحلاوي باقتدار وحرفية ملموسة إحساسها العالي لاقتلاع منحوتاتها البلورية بدءا بـ:” إمرأة مستلقية” ) femme allongée) تقنية thermocollage – مرورا بـ:” خلية نخل” La ruche d’abeilles :اعتمادا على تقنية thermoformage.  ووصولا إلى لوحتي : Le vu et le su المرئي والظاهر” لتتكاملان وفق فكرة ورؤية إبداعية عكست مناخات وعوالم الرسامة التي تراوح بين العاطفة والإحساس الوجداني عند شرفات المرأة الممدٌدة وعلوٌ كعب انامل إيناس الحلاوي في لوحتها المركبة : “خلية نحل” حيث تتشابك تفاصيل رقيقة للمادة البلورية ثم تتقاطع عن وعي فني يمنة ويسرة فتتسامق الخلية مكتملة النضج الإبداعي لوحة فنية تفتح على المتأمل في ملامحها كثيرا من التأويلات والطرح المستمر للأسئلة عبر هذه الشبكة من التقاطعات ومراكنة البلور المنصهر بلونه البني الذي يقترب إلى عالم الخليٌة في الطبيعة لتنشرها و تبسطها بكل تأني على ضفاف السطح الضلب.

 مازالت رحلة البحث لدى إيناس الحلاوي في التماس بصمتها وتثبيت موقعها على خارطة الفنون التشكيلية بتونس وخارج حدودها.

سيرة الفنانة التشكيلية / د.إيناس الحلاوي

فنانة تشكيلية مختصة في مجال البلور الفني، مرسمة بشهادة الدكتوراه في جماليات الفنون وممارستها: اختصاص”نظريات الفن”

-أستاذة متعاقدة لسنوات عديدة بالمعهد العالي للفنون بالقيروان وبالمهدية

-لها مقتنيات عديدة من قبل لجنة الشراءات بوزارة الشؤون الثقافية.

-شاركت في العديد من المعارض الجماعية ومن الملتقيات والتظاهرات الفنية ونشر لها العديد من المقالات العلمية.

جلال باباي