ڨبلي- مكتب الجنوب العربي/من أحمد مخلوف
مثل مهرجان ڨبلي الدولي لمتساكني ربوع “نفزاوة فسحة متميزة للفرح والسمر والإستمتاع بعروض هذه التظاهرة الدولية في دورتها الخامسة عشرة والتي عانقت الروعة وإستقطبت جماهير غفيرة من كل الشرائح والفئات ومن الجنسين، وهذا ما حرصت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بڨبلي على تحقيقه وذلك من أجل إكساب هذا المهرجان الدولي النجاح الذي يليق بمدينة ڨبلي ومتساكنيها.

وليد الصالحي يصنع” الحدث” في الإفتتاح ونبيهة كراولي ” تتسلطن”
وفي هذا السياق وفي أجواء إحتفالية جد متميزة إنطلقت منذ يوم 12 أوت 2023 بمدينة ڨبلي فعاليات الدورة 15 لمهرجان ڨبلي الدولي وذلك بسهرة في الفن الشعبي الأصيل أحياها نجم الفن الشعبي وليد الصالحي الذي إستقطب عرضه جماهير غفيرة غص بها فضاء هذه السهرة تفاعلت كثيرا وإنتشت ورقصت على إمتداد هذه السهرة على أنغام وإيقاعات مضمون هذا العرض الذي نال رضاء متتبعيه من الجنسين.

وأحيت الفنانة نبيهة كراولي سهرة هذا المهرجان في يومه الثاني 13أوت 2023 والتي تزامنت مع إحتفاء بلادنا بعيد المرأة وكعادتها متانقة ومتألقة كما عرفها جمهورها تسلطنت وأبدعت وأمتعت خلال هذه السهرة وأسعدت جمهورها الذي جاءها من كل ربوع نفزاوة والذي ردد معها طيلة زمن هذه السهرة أغانيها القديمة والجديدة “ڨالولي جاي” ” ليام والمكتوب” ” هز عيونك” “شفتك مرة متعددة” ” يمه وجعتوها ” وغيرها من الأغاني الذي حفظها جمهورها على ظهر قلب. هذا وأبت الفنانة نبيهة كراولي خلال هذه السهرة إلا أن تكرم فناني وشعراء ربوع نفزاوة وقد خصت الفنان الكبير ذو الحس الفني المرهف بلڨاسم بوڨنة بتحية خاصة وغنت له أغنية “مجروح في كبدتي بالسوية”.

وقد تتالت سهرات الليالي الملاح في مدينة ڨبلي حيث قدم الفنان سفيان سفطة في ليلة يوم الإثنين 14 أوت 2023 سهرة فنية متميزة قد مازجت بين ماهو موسيقى شبابي وإيقاعات فلكلورية شعبية تفاعل معها الجمهور الغفير الذي واكب هذه السهرة.

في المقابل حظيت فئة الاطفال والعائلات في سهرة ليلة يوم 15 أوت 2023 يعرض عالمي للألعاب السحرية وعرض أوسكار المسعف الصغير للأفلام القصيرة الإسعافية أحياها الفنان العالمي رفيق الزيتوني، كما إنتشت جماهير مهرجان ڨبلي الدولي في ليلة يوم 16 أوت 2023 بعرض “خلالة” للفنان على العبيدي وإخراج الفنان جمال بن عيسى وهو عرض زاوجت فقراته بين ما هو فن شعبي وعكاظيات الشعر الشعبي.
سهرة ليلة يوم أمس الجمعة التي أحياها الفنان الشعبي خالد كعيب لم تحد على مسار النجاح الذي حققته السهرات التي سبقتها حيث إستمتعت الجماهير الغفيرة التى واكبت هذا العرض وأجواءه ورقصت على إيقاعاته وأغانيه إلى ساعة متأخرة من الليل، حيث إنتظم خلال هذه السهرة حفل تكريم على شرف الفنان القدير بلقاسم بوڨنة حضره الاستاذ نصرالدين الشابي المندوب الجهوي للثقافة بڨبلي.

هذا وسيكون جمهور مهرجان ڨبلي الدولي في سهرة الليلة السبت 19 أوت 2023 على موعد مع عرض مسرحية “عائشة13″ نص لرياض السمعلي وإخراج سامي النصري. وسيلتقي أحباء أجواء الكوميديا الساخرة في سهرة يوم الغد الأحد 20 أوت 2023 مع عرض ” فيزا” لكريم الغربي كما سيستمتع جمهور مهرجان ڨبلي في سهرة ليلة يوم الإثنين 21 أوت 2023 بسهرة فنية طربية رائقة سيحييها الفنان اللبناني روني فتوش ليتجدد الموعد في سهرة يوم الثلاثاء 22 أوت 2023 مع الفنان الإستعراضي أيمن بن جمعة.
وتختتم فعاليات الدورة 15 لمهرجان ڨبلي الدولي يوم 23 أوت 2023 بسهرة ضخمة سيحييها أسطورة موسيقى الراب الفنان بلطي.