بمناسبة زيارته إلى لندن لترؤس الوفد التونسي المشارك في الدورة الثانية لمجلس الشراكة التونسي -البريطاني، أجرى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، لقاء مع جايمس كليفرلي، وزيرالخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية.

ومثّل اللقاء فرصة للإشادة بالمستوى الجيد للعلاقات بين البلدين وتأكيد التطلع المشترك إلى مزيد تطويرها وإثراء مضامينها في جميع المجالات. وفي هذا الإطار، تمّ الترحيب بانعقاد الدورة الثانية لمجلس الشراكة التونسي-البريطاني واستكمال آليات عمله بالمناسبة، والتأكيد على أهمية متابعة نتائج هذه الدورة بما يمكن من مزيد الارتقاء بالعلاقات الثنائية.
كما أكد السيد الوزير بالمناسبة على أهمية استمرار الحوار البناء والمسؤول بين البلدين، بما يعكس التّفهم والتفاعل الإيجابي مع خيارات تونس والعدول عن الرؤى والمقترحات التي أثبتت فشلها.

وخلال نفس اللّقاء، تمّ التطرّق إلى مسألة الهجرة غير النظامية والاستعداد لمعالجتها في إطار مقاربة شاملة. كما تناول الجانبان مستجدات الأوضاع في غزة. وفي هذا الإطار، ذكّر السيد الوزير بالموقف التونسي الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية، الذي تمّ التأكيد عليه بصفة واضحة خلال الاجتماع الطّارئ لوزراء الخارجية العرب، المنعقد في القاهرة يوم 11 أكتوبر الجاري.


…ويتحادث مع وزير الدولة للهجرة البريطاني

كما أجرى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارح نبيل عمّار، لقاء مع وزير الدولة للهجرة البريطاني “روبارت جنريك”.

ومثّل اللّقاء مناسبة للتّذكير بالموقف التونسي بشأن ضرورة اعتماد مقاربة شاملة في إطار مواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية، تقوم على معالجة أسبابها العميقة، وفق ما جاء في بلاغ صادر مساء اليوم الخميس عن وزارة الشؤون الخارجية.

وتم خلال اللقاء ايضا، تأكيد حرص تونس على التّصدي لهذه الظاهرة وفقا لإمكانياتها وبكل مسؤولية وفي إطار احترام القوانين التونسية والمعاهدات الدولية ذات الصلة، فضلا عن عدم قبولها بتوطين المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها.

كما تمّ تثمين مستوى التعاون الثنائي القائم في المجال الأمني، مع الاتفاق حول أهمية مزيد تعزيزه، وبالخصوص في ما يتعلق بمسألة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة عبر الحدود، وعلى المضي قدما في تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في 2016.

ويأتي هذا اللقاء في اطار زيارة عمل يؤديها وزير الشّؤون الخارجيّة إلى لندن اليوم الخميس، بدعوة من نظيره البريطاني “جيمس كليفرلي”، لترؤس أشغال الدورة الثانية لمجلس الشراكة التونسي البريطاني.