ورشات تكوينية في فن العرائس والتعبير الجسدي ومسرح الشارع والألعاب الدرامية وأخرى في الفروسية للفتيات..
عروض مسرحية متنوعة وأخرى للأطفال وندوة علمية حول ” المرأة المبدعة في الصحراء ” وتكريمات..

نويل-ڨبلي : مكتب الجنوب الغربي/من أحمد مخلوف.

تستعد قرية ” نويل” من ولاية ڨبلي في هذه الأيام كأفضل ما يكون الإستعداد لإحتضان فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء وذلك من 28 أفريل الى 2 ماي القادم بدعم من وزارات الشؤون الثقافية والشباب والرياضة والمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والمؤسسة الوطنية لتنمية التظاهرات الثقافية والوكالة الوطنية لإحياء التراث ووزارة السياحة وعديد الداعمين وذلك بمشاركة عديد الدول الشقيقة والصديقة من تونس وسوريا والأردن والعراق وسلطنة عمان وليبيا ولبنان والمغرب والجزائر والبحرين والكويت وموريتانيا وإيران وفرنسا وإسبانيا والسويد وبلجيكا وإيطاليا وكندا.

وسيتضمن برنامج المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء طيلة أيامه مجموعة من الورشات التكوينية في الفنون الفرجوية والألعاب الدرامية ومسرح الشارع بالشراكة مع كل من دار الشباب بالقطار من ولاية قفصة ودار الشباب بحزوة من ولاية توزر ودار الشباب بڨبلي ودار الشباب المتنقلة بتطاوين والمركب الشبابي بمدنين والمركب الشبابي بصفاقس ودار الشباب محمد علي بڨابس والمندوبية الجهوية للشباب بڨبلي.
ويهدف هذا المهرجان الدولي إلى تنمية القدرات الشبابية بالجهة وتحقيق التنمية المستدامة والإعتماد على القدرات والإبداعات الخاصة بأبناء هذه الجهة في إطار لامركزية العمل الثقافي والترحال به في فضاء الصحراء الجميلة للقطع مع المألوف والسائد وسط زحام العواصم وضوضائها.

هذا وإعتبارا لما لهذا للمنحى من أهمية في مواصلة تركيز الأسس الأولى الراكزة والصحيحة في صناعة الممثل وبناء الشخصية تم برمجة 60 يوما لتكوين 100 متربص ومتربصة من الشباب و50 إطارا ومنشطا على مدى 60 يوما بمعدل 7 ورشات تكوينية في فن التمثيل قبل فترة المهرجان و4 ورشات تكوينية في الألعاب الدرامية ومسرح الشارع وفن العرائس والتعبير الجسدي ستقام أثناء إنطلاق المهرجان ويشرف على هذه الورشات 10 مؤطرين محترفين من تونس ومن خارجها.
للمهرجان أهداف متنوعة ..
وما يذكر في هذا الشأن أن شركة فن الضفتين هي المشرفة على المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء والتي تعتبر من أوائل المؤسسات الثقافية بالجنوب التونسي التي إهتمت بتطوير ونشر الحراك المسرحي والثقافي بالإعتماد على طاقات مسرحية محترفة وهاوية في نشاطها حيث ساهمت شركة فن الضفتين ومنذ إحداثها في الإرتقاء بالفعل الثقافي وتكوين الإطارات الثقافية بالمنطقة خاصة وبالجنوب التونسي عامة وقد تجلى ذلك بوضوح من خلال الورشات الفنية والتربصاب التكوينية الميدانية والتي فاق عددها 60 الى جانب العروض المسرحية والفرجوية الملحمية التي فاق عددها 14 عملا، وكلها أعمال أبرزت المظاهر الحضارية والتراث اللامادي الصحراوي بالجنوب التونسي. وقد تمكنت شركة فن الضفتين من تقديم حوالي 240 عرضا بكل ربوع الجنوب التونسي بالإضافة إلى إخراج أربع مسرحيات بالجمعيات الهاوية في دوز وڨبلي وتطاوين وكذلك المشاركة في أهم التظاهرات الثقافية كإفتتاح المهرجان الدولي للتمور بڨبلي والمهرجان الدولي للصحراء في أغلب دوراتهما كما أسست مهرجان “فنون الفرجة” وساهمت في تأسيس مهرجان “الواحة بجمنة”.

ندوات علمية وورشة تكوينية في الفروسية للفتيات وتكريمات..
بدعم من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن وبالشراكة مع جمعية أنصار المسرح ستلتئم يوم 2 ماي 2023 على هامش المهرجان ندوة علمية حوارية حول “المرأة المبدعة في الصحراء” بمشاركة ولايات تطاوين ومدنين وقابس وڨبلي وتوزر وڨفصة. وستؤثث فعاليات هذه الندوة كل من الدكتورة سارة قصير من لبنان والدكتورة نعيمة الفقيه من تونس والدكتورة فوزية ضيف الله من تونس والأستاذة هدى البوعزيزي من تونس، وستنتظم بداية من يوم 28 أفريل 2023 والى غاية 2 ماي القادم ورشة في فن العرائس لإطارات الشباب والطفولة وجميع الشباب بإشراف الفنان البولوني دانيال أبروشيزفسكي، وإقامة ورشة تكوينية في الفروسية للفتيات بإشراف الفارسة أماني عبد اللاوي. وستقام هذه الورشة بدعم من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالشراكة مع الوكالة الوطنية التونسية لإحياء التراث.

وسيشهد المهرجان الدولي للمسرح في الصحراء في دورته الثالثة تكريم نخبة من المبدعين وذلك إعترافا للمشرفين عليه بعطائهم المتميز فس خدمة المسرح ولجهدهم الكبير من أجل نشر قيم الفن والإبداع والثقافة المسرحية بمحيطهم ومناطقهم المعزولة أو المهمشة ثقافيا. ومن الوجوه التي سيتم تكريمهم خلال هذا المهرجان نذكر: خالد بوزيد وزهرة لجنف ومنجي الڨيزاني ووليد الخضراوي وسماح قصد الله من تونس ومحمد الحسناوي من العراق ويوسف البلوشي من سلطنة عمان وسارة قصير من لبنان والشيخ العقباوي من الجزائر .

ثلاث لجان تحكيمية في المهرجان ..
سيشرف على فعاليات هذه التظاهرة الدولية ثلاث لجان تحكيمية وهي:

*لجنة التحكيم الخاصة بالعروض المسرحية والملاحم وتضم كلا من منير راضي من العراق وفوزية ضيف الله من تونس ويوسف البلوشي من سلطنة عمان.

*لجنة التحكيم الخاصة بعروض الأطفال وتتألف من محمد الحسناوي من العراق وسارة قصير من لبنان ودانيال كروشفسكي من بولونيا وهدى البوعزيزي من تونس.

*لجنة الورشات التكوينية وعروض الموندراما وتضم كلا من عادل شمس من البحرين ومرتضى منصوري من إيران والشيخ العقباوي من الجزائر.