بنزرت/الحبيب العربي
على هامش سهرة مسرحية نظمتها هيئة مهرجان ليالي المدينة ببنزرت بعرض من إنتاج مركز الفنون الدرامية بباجة يحمل عنوان story by story، كان لنا لقاء خاطف مع مخرج هذه المسرحية الأستاذ بشير بوعلي لنتجاذب وإياه أطراف الحديث حول المسرحية ومركز الفنون الدرامية الذي أنتجها..

سألناه ماذا يمكن أن نعرف عن هذه المسرحية فقال :

مسرحية story by story هي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بباجة بإدارة آلسيدة فيكتوريا جبري وهذا أول عمل ينتجه المركز للكهول في أواخر سنة 2019.. بعدها أنتج المركز عملا للأطفال بدعم من وزارة الثقافة، نصه لي والإخراج لمحمد الصالح عروس وعنوانه “سَليمة واللّقلق”.. ولما حلت ببلادنا جائحة كورونا توقف خلالها إنتاج الأعمال الدرامية.. في المقابل، ورشات التكوين والتأهيل بالمركز واصلت العمل.. لحد الآن، قدمنا 21 عرضا من مسرحيتنا هذه..
نص المسرحية هو من نوع مسرح داخل المسرح، عن فكرة لبشير بوعلي ودراماتورجيا نضال الحناشي..
سألناه أن يحدثنا عن مخرج العمل، من يكون بشير بوعلي؟..
قال : أنا أستاذ مسرح متخرج من المعهد العالي للفن المسرحي بتونس سنة 1999.. في بدايتي كنت ممثلا من الهواة منذ سن 17 سنة في فرقة الحبيب الحداد بباجة.. وبعد تخرجي قبل سنة ألفين بعام، عملت مع الفنان العظيم الحبيب شبيل في مسرحية “مجنون سعدية”.. ثم مع نجمة الشمال بتونس العاصمة أين اشتغلت في ستة أعمال بين ممثل وموظب ركح وتقني إلى جانب أسماء معروفة في الساحة المسرحية مثل نور الدين العاتي ونعيمة الجاني ودره شمّام وسنية زرق عيونه وغيرهم..

وعند عودتي إلى باجة عملت في دور الثقافة ومع جمعيات هواة برفقة الحبيب الكشباطي حيث حصدنا عديد الجوائز على المستوى الوطني وحتى في الجزائر.. وفي سنة 2010، أسست برفقة السيدة فيكتوريا جبري شركة أنتاج métamorphose التي أنتجنا من خلالها أربعة أعمال كبرى.. وحين أغلقت هذه الشركة أبوابها سنة 2013، عدت للعمل مع الجمعيات كمؤلف ومخرج وممثل.. دون أن أنسى أنني استاذ مسرح أدرّس في المعاهد الحكومية حيث عملت مع شركة فنون وثقافة في القيروان بإدارة فاتحة المهدوي بمسرحية “في الخلا المخلي”.. كما اشتغلت في دراماتورجيا مسرحية “المستلبس” من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بإدارة سامي النصري.. إلى حد إحداث مركز الفنون الدرامية والركحية أواخر سنة 2019 الذي انخرطت به بمسرحيتي هذه حكاية ترويها حكاية..


جالسه الحبيب العربي.