مساء يوم الثلاثاء الماضي، 23 جوان الجاري، كان الموعد مع سهرة احتفال جمعية صيانة المدينة ببنزرت باليوم العالمي للموسيقى في الفضاء الخارجي للحصن الإسباني تحت عنوان “بنزرت تغني وتكرم أبناءها”.. الدعوة جاءتنا من رئيس الجمعية، الأستاذ الجامعي صفوان عيسى ونحن كنا في الموعد برفقة الصديقين محمد علي بن قايد حسين الرئيس السابق للجمعية وادريس الشريف الرجل الرحالة عبر العالم والجمعياتي بامتياز…  وقد وددنا لو أن الجمعية احتفلت بأيام وأعياد عالمية للتراث والمعمار على سبيل المثال…  يُذكر أنها ليست المرة الاولى التي تنظم فيها جمعية صيانة المدينة سهرة للعموم، ذلك أنها في السنة الماضية نظمت حفلها في الهواء الطلق ولعامة الناس في المرسى القديم تحت شعار ديمقرطة الثقافة في بنزرت وايصالها للمحرومين منها.

أما سهرة الجمعة الماضي فقد كانت فرصة لاكتشاف المخزون الهائل من المواقع الاثرية غير المستغلة في بنزرت حيث كانت السهرة حكرا على أصحاب الدعوات ليس إلا، وفي هذا انتقاء للحاضرين ولا نتحدث عن عموم أبناء المدينة بنزرت.. ثم إن السهرة تميّزت بلمّ شمل المثقفين والفاعلين في المجال الجمعياتي الرياضي على الخصوص الناشطين في مختلف معتمديات ولاية بنزرت حيث تم تكريم كل النوادي الرياضية التي تميزت بتتويجات في أعقاب الموسم المنقضي.

السهرة كانت إذن لطيفة وفيها الكثير من الشاعرية التي كان يوحي بها المكان الأثري، أحد أهم المعالم الأثرية في مدينة بنزرت.. ثم إن العرض الذي أحيته الفرقة الشبابية gamra band المختصة في الغناء الغربي كان مستوى أدائها احترافيا بشكل كبير وقد زاده صوت الفنانة الشابة وئام البقلوطي نجاحا حيث كان أداؤها جيدا للأغاني الغربية كما للأغاني الشرقية وقد تمنيت شخصيا لو أنها غنت لفائزة أحمد ذات الصوت المتميز بخصوصية القوة كصوت وئام…  ومن بين الفقرات الأخرى التي ميزت السهرة هي تحية ورفع العلم برعاية القائد الكشفي الكبير نور الدين بالكاهية وكذلك أداء الفنانة وئام البقلوطي للنشيد الرسمي لبلادنا على طريقتها الغربية.. شرف الحفل بحضوره عوضا عن والي الجهة المعتمد الاول مرفوقا بمعتمدة بنزرت الشمالية وبمندوب الثقافة في بنزرت.. وآخر ما يمكن قوله بشأن سهرة جمعية صيانة المدينة ببنزت انها أحسنت اختيار فضاء الإحتفال والفرقة الموسيقية والفنانة وئام البقلوطي التي نتمنى لو أننا نراها في إحدى سهرات الدورة المقبلة من دورات مهرجان بنزرت الدولي.

 الحبيب العربي