البيان

بحثا على توسيع رقعة نشاطها تنظم المكتبة العمومية بوفيشة تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بسوسة والإدارة العمومية للمطالعة بوزارة الإشراف وبرعاية المكتبة الجهوية بسوسة، في المدة المتراوحة بين 30 أفريل و14ماي 2023 الدورة الواحدة والثلاثين من الأيام الوطنية للمطالعة والتي اتخذت شعارا لها هذه السنة:” من فن الكتابة إلى فن التجسيد “.

وسعيا من هيئة التنظيم برئاسة الاستاذة: راضية بالنوٌة أمينة المكتبة العمومية بوفيشة تشكٌل برنامج الأيام مراوحة بين ثلاثية الإفادة والإمتاع والترفيه، حيث تنطلق التظاهرة يوم الأحد 30 أفريل بتنظيم رحلة دراسية وترفيهية إلى مسرح الحمامات الدولي يتخللها زيارة متحف المدينة العتيقة بالحمامات وذلك بالشراكة مع نادي الأطفال السلوم، ويقام يوم الجمعة 5ماي2023 عرض تنشيطي بمدرسة ريفية بالشراكة مع المكتبة المتنقلة سوسة.
كما تشهد الفترة الصباحية من يوم السبت 6 ماي 2023 ، عرض فيلم تحت شعار “روايات في كرتون” مغامرات توم سوير، ثم تضرب الأيام موعدا متميزا مساء نفس اليوم بداية من الثانية بعد الزوال مع حوارات ثقافية صحبة ثلة من المبدعين تحت عنوان: “من فن الكتابة إلى فن التجسيد ” وفق برنامج دسم يحمل بين طياته استضافة الممثل والفنان المسرحي مهذب الرميلي، وفي المجال الادبي والكتابة: الشاعر جلال باباي ، اضافة إلى المايسترو والملحن الموسيقي: محمد الناصر الحاج خليفة ثم الفنان التشكيلي والرسام: عبد الرحمان دلدول.
تتواصل التظاهرة بنسق لافت، حيث يكون الموعد صبيحة يوم الاحد7ماي مع مشروع المكتبة: من القصة إلى المسرح عبر تنظيم يوم تكويني في صناعة شخصيات القصة وتحويلها إلى مسرح وكتابة السيناريو. أما د يوم الثلاثاء 9ماي بداية من الساعة التاسعة صباحا فمخصص لاقامة ورشة في الخط العربي تحت عنوان:”من القصة إلى التشكيل الخطي” يشرف على تاطيرها الأستاذ: زهير الظويهري.
ويطالعنا يوم الأربعاء 10ماي بعرض لفيلم كرتوني موجه للأطفال.

الأستاذة: راضية بالنوٌة امينة المكتبة العمومية ببوفيشة

أما ورشة تجسيد القصة بواسطة تقنية طي الورق فتفتتح اشغالها صباح يوم الجمعة 12ماي تحت إشراف الأستاذ الشاذلي الشتيوي لتتبعها يوم السبت 13 ماي 2023 انطلاق ورشة النحت بتأطير من الأستاذة: مامية بن نصر.
ويكون المشاركون في فعاليات الأيام الوطنية للمطالعة ببوفيشة على موعد يوم الأحد 14ماي مع عرض نتائج اليوم التكويني بفضاء معرض سوسة الدولي معلنا بذلك على اختتام النسخة31 من أيام المطالعة الوطنية ضاربة موعدا جديدا ومثمرا قادم المحطات الثقافية بالمكتبة العمومية بوفيشة التي ما فتئت تصنع الإضافة المرتقبة في المشهد الثقافي المحلي استجابة لانتظارات روٌادها◾

             🖊جلال باباي