تحت إشراف مندوبية الشؤون الثقافية بسوسة، وبالتعاون مع جمعية الإبداع الفني، تحتضن دار الثقافة النفيضة ايام 16-17- 18  جوان 2023 الدورة الحادية عشر من فعاليات الملتقى الوطني للأدب التجريبي وقد تمْ الاختيار هذه السنة على تناول المحور التالي :” السريالية في الأدب العربي الحديث”.

 وعن فحوى البرنامج وابرز فقراته فقد أمدٌتنا به الأستاذة جنات العابد، مديرة دار الثقافة المكان التي حرصت على أن يكون الملتقى في موعده رغم الصعوبات اللوجستية والمالية، وقد حافظت النسخة الجديدة من الملتقى على فقراتها القارة، حيث سيكون في مساء اليوم الأول 16 جوان واثر استقبال المشاركين والضيوف، تلاوة الكلمة الافتتاحية وفي حدود الثالثة بعد الزوال تنطلق الجلسة العلمية الأولى بمداخلة أولى بعنوان : “المؤثرات السريالية في الشعر العربي الحديث ” من تقديم الدكتور المنصف الوهايبي، تليها مداخلة ثانية للكاتب  محمد ناصر المولهي بعنوان: ” هل يوجد أدب سريالي عربي!!” ، وتدير الجلسة الشاعرة  راضية الشهايبي وفي الاثناء يفتح باب النقاش حول فحوى المداخلتين.

أما الجزء الثاني من يوم الافتتاح تقام أمسية شعرية بمشاركة المنذر العيني، سالم شرفي، راضية الشهايبي وحمزة السعيدي مع مرافقة موسيقية للفنان  فهمي بوجرة، هذا ويؤمن تنشيط الأمسية الكاتب  سفيان رجب.

وفي صباح يوم السبت 17جوان 2023 يكون الموعد مع انطلاق اشغال ورشتي القصة التي يشرف عليها كل من الاديب حسونة المصباحي والناقد  محمد حباشة، أما ورشة الشعر فيسيٌرها الثنائي الشعري  أشرف القرقني وسفيان رجب. أما الفقرة المسائية فتشهد انتظام الأمسية الشعرية الثانية بمشاركة الشعراء  أفراح الجبالي، محمد العربي وصبري الرحموني في حين يؤثث الوصلات الموسيقية الفنانفهمي بوجرة.

 اليوم الثالث من الملتقى الموافق ليوم الاحد 18 جوان 2023 فيحتوي على مداخلة صباحية للروائي   حسونة المصباحي تحت عنوان : “سرياليون في باريس ” يليها نقاش، ثم تتلو لجان التحكيم تقارير مسابقتي الشعر والقصة وفي الساعة منتصف النهار تختتم التظاهرة بتوزيع الشهائد على المشاركين وتتويج الفائزين في مسابقتي الشعر والقصة.

 سيف الدين