بقلم الدكتور: أبو خالد

أعجبني تحليل محلل أوروبي قال إن السعودية تخطط لأن يصبح الدوري السعودي أهم من الدوريات الأوروبية، لكن لن يتم بهذه الطريقة ومن الصعب أن تنجح السعودية في خطتها، لأن الدوري الأوروبي بطبيعته قوي وهو ما يجذب اللاعبين الممتازين من كل دول العالم على عكس الدوري السعودي فهو ضعيف ولا أعتقد أن تغذيته بالنجوم المتقاعدين (أغلب من التحقوا بالدوري السعودي أعمارهم ثلاثين أو أكثر )، وهو لن يصبح قويا بهذا الشكل وإن بدا كذلك لأن قوته ليست أصيلة. أنجح طريقة لتطوير الدوري السعودي هو دعمه بالأكاديميات في كل المدن ويشرف عليها مدربون مهرة وتتوفر فيها كل مواصفات الأكاديميات المتطورة. إنتهى

شخصيا أعتقد نفس الشيء والدوري السعودي كان جذابا (ماليا) منذ عقود للاعبين المتميزين في الدول الأخرى لكنه لا يزال ضعيفا مقارنة بأوروبا. ولا أعتقد أن التحاق بعض النجوم العالميين المتقاعدين به سيغير كثيرا منه بل بالعكس ربما هم سيخسرون الكثير مقابل الحصول على أموال كثيرة!
هل يمكن ان نسمي هذا استثمارا ناجحا في الرياضة!
شخصيا لا أعتقد ذلك….!!!
ولاحظت أن وجود رونالدو في النصر لم يغير الكثير منه، فالنصر خسر كل شيء في دوري روشن أو الدوري السعودي برغم وجود النجم رونالدو وربح أخيرا كأس العرب ذي الطابع الودي (كأس الملك سلمان). لكن بمجرد أن غاب رونالدو في المقابلة الافتتاحية لدوري روشن خسر النصر ضد الاتفاق بالرغم من وجود ساديو ماني وهو لاعب عالمي ممتاز…
قرأت أخيرا للاعب أوروبي أو عالمي كبير وخارج من الدوري السعودي كلام خطير قال فيه: أسوأ قرار اتخذته في حياتي التحاقي بالدوري السعودي!!!
أما تطوير ااسياحة وجلب السواح برونالدو ونيمار وهؤلاء النجوم فلا أعتقد… “السواح” الوحيدين الذين ممكن ان يتم جلبهم هم الشباب السعودي الذي عوضا عن أن يقضي نهاية الأسبوع في دبي صاروا يقضونها في السعودية….
إنها قوة المال كما قلت..وهي طفرة لا أكثر و لا أقل!