تنطلق غدا الجمعة منافسات أحدث بطولات الكرة الأفريقية، التي تم استحداثها بقرار من المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي (كاف)، تحت مسمى الدوري الأفريقي الممتاز (السوبر الافريقي).

وأعلن الكاف مشاركة 8 أندية تم اختيارها لخوض النسخة الأولى التي تقام في الفترة بين 20 أكتوبر الجاري إلى 11 نوفمبر المقبل.

وأسفرت القرعة عن 4 مواجهات في ربع النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإياب ثم تقام منافسات نصف النهائي بنفس النظام ثم الدور النهائي.

ولادة مبتورة

كان من المقرر أن يشارك 24 فريقًا من مختلف أنحاء القارة وتقام البطولة بنظام الدوري كما أن الجوائز المالية كان مقررًا لها مبلغ يتخطى 11 مليون دولار، لكن ما تم إعلانه في النسخة الأولى 4 ملايين دولار فقط.
وواجه بيترو أتلتيكو الأنغولي شبح الإقصاء بسبب مشاكل داخلية مع الاتحاد المحلي واتهامات بالفساد كما واجه صن داونز الجنوب أفريقي أزمة بسبب روزنامة مواعيد الدوري المحلي.
وجاءت آخر الأزمات بنقل لقاء مازيمبي الكونغولي والترجي الرياضي إلى تنزانيا لرفض الحكومة الكونغولية دخول معدات تخص بث مباريات البطولة.

الاهلي في الافتتاح

المواجهة الافتتاحية ستكون على ملعب مكابا في تنزانيا بحضور من المتوقع أن يصل إلى 60 ألف مشجع في لقاء سيمبا التنزاني والأهلي المصري.
ويتطلع سيمبا بقيادة مدربه البرازيلي روبرتو أوليفيرا لتحقيق الفوز لتسهيل مهمته قبل لقاء الإياب المقرر يوم الثلاثاء المقبل.
وسبق أن فاز سيمبا مرتين على ملعبه أمام الأهلي، ويضع الفريق التنزاني آماله على تألق نجمه الزامبي المخضرم كلاتوس تشاما.
لكن الأهلي يعيش فترة رائعة مع مدربه السويسري مارسيل كولر الذي قاد الفريق للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا.
ويبدو الأهلي جاهزًا رغم غياب مهاجمه الفرنسي أنطوني موديست لمرضه بنزلة برد بجانب إصابة عمرو السولية وكريم فؤاد ومحمود متولي وتخلف علي معلول الذي تأخر في العودة من رحلة المنتخب التونسي لليابان.
ويراهن الفريق المصري على تألق وافده الجديد إمام عاشور بجانب خبرات محمود كهربا وبيرسي تاو وحسين الشحات والحارس محمد الشناوي.

صدامات نارية

تبقى هناك صدامات أخرى نارية على رأسها مباراة الترجي ومازيمبي والتي يريد الترجي استغلال نقل اللقاء خارج الكونغو للعودة بنتيجة طيبة إلى تونس وحصد بطاقة التأهل إلى نصف النهائي.
وستكون مواجهة الوداد المغربي خارج الديار ضد إنييمبا النيجيري مثيرة رغم خروج أصحاب الأرض المبكر من دوري الأبطال.
ويأمل صن داونز الجنوب أفريقي التفوق على بيترو أتلتيكو الأنغولي في عقر داره وقطع خطوة مهمة نحو نصف النهائي.