توزر-البيان: مكتب الجنوب الغربي/من أحمد مخلوف

تحت إشراف محمد المعز بلحسين وزير السياحة ومحمد أيمن البجاوي والي توزر إلتأمت صباح يوم أمس الجمعة بأحد نزل مدينة توزر فعاليات المجلس الجهوي للسياحة بتوزر وذلك بحضور المدير العام للديوان الوطني للسياحة وثلة من إطارات الوزارة والمسؤولين الجهويين وممثلي مختلف الهياكل والمنظمات الفاعلة في القطاع السياحي بالجهة والكتاب العاميين للبلديات المكلفيين بتسيير شؤونها وقد إهتمت فعاليات هذا المجلس بمتابعة مخرجات جلسة العمل الوزارية التي إلتأمت حول السياحة الواحية والصحراوية يوم 6 جويلية 2023 ومخرجات الندوة الوطنية حول “السياحة الصحراوية والواحية” التي إلتأمت يوم 9 نوفمبر 2022 وكذلك مخرجات الزيارة الأخيرة التي قام بها فريق العمل المكلف إلى ولاية توزر..

إجراءات هيكلية وأخرى مالية ..
من أهم الإجراءات المتخذة خلال هذا النشاط التقييمي المتعاقب نذكر :
-العمل على بناء سياحة صحراوية وواحية مستدامة وذلك من خلال إعادة النظر فى مثال التصرف في السياحة الصحراوية والواحية وذلك عبر إرساء هيكل تصرف في الوجهة .
-مراجعة الإطار القانوني لتسهيل بعث مشاريع صلبة ببعض الواحات الموجودة ضمن المناطق السقوية العمومية أو الخاصة .

-مراجعة خارطة المسالك السياحية وإحداث مسالك جديدة.

-مزيد التعمق في المقترح المتعلق بتطوير ربط مطار توزر- نفطة الدولي بالخطوط الداخلية مع كافة المطارات التونسية والترخيص للشركات الوطنية لبعث خطوط جديدة وكذلك برمجة تنظيم رحلات دولية من العواصم والمدن الأوروبية مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا نحو مطار توزر-نفطة الدولي ومراجعة أسعار التذاكر بالنسبة للخطوط الدولية .

-منع إستعمال البلاستيك وإلقاء فواضل البناء وغيرها في المناطق الواحية والصحراوية والعمل على الترويج للصحراء والواحات التونسية بدون بلاستيك.

-إعادة جدولة ديون الناشطين في التنشيط السياحي .

-تنظيم دورات تكوينية لفائدة خريجي منظومة التكوين المهني والتعليم العالي الراغبين في الإندماج في المؤسسات السياحية.

-تنظيم إنتاج وتسويق المنتجات المحلية

-تنظيم جولة ذات طابع إشهاري للوجهة السياحية بكل من توزر وڨبلي نحو كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ودعم المؤسسات المنتصبة بالجهة للحضور في المعارض السياحية الدولية وكذلك دعم المهرجانات التي تقام بالجهة على مدار أشهر السنة.

-دراسة إمكانية إعادة الهيكلة المالية للمؤسسات السياحية المنتصبة بالجهة وتسهيل الحصول على قروض لفائدة المستثمرين في القطاع السياحي.

-دراسة مقترح تفعيل تغطية مخاطر الصرف.

إجراءات هامة ومتنوعة لقطاع الصناعات التقليدية..

هذا وبالإضافة إلى جملة هذه الإجراءات الهيكلية والمالية التي ينتظر أن يستفيد منها القطاع السياحي بالجهة إهتمت أيضا فعاليات المجلس الجهوي للسياحة بتوزر بمشاغل قطاع الصناعات التقليدية والعراقيل التي تعترض المنتسبين إليه من حرفيين ومؤسسات حرفية حيث تم إستبيان الإجراءات المتعلقة بهذا القطاع الحيوي من ذلك قد تم التأكيد على:

-دعم حوافز التصدير.
-تنشيط إجراءات ” export- easy- ودعم الميزانية المخصصة للمشروع.
-مزيد تطوير القدرة الإنتاجية

-الترفيع في نسق قروض المال المتداول من 5 الاف دينار إلى 10 الاف دينار بالنسبة للحرفيين ومن 12 الف دينار إلى 20 الف دينار بالنسبة للمؤسسات الحرفية .

-حث البنوك على توفير تمويل خاص لدعم التصدير لفائدة الحرفيين والمؤسسات الحرفية عبر الإنتفاع الٱني بالتمويل بعد إثبات وثيقة الطلبية أو العقد.

-دعم التسويق وفرص الترويج.

حضور مكثف للمنتسبين للقطاع السياحي ومقترحات هادفة وبناءة

هذا وقد شكلت فعاليات هذا المجلس الجهوي للسياحة بتوزر فرصة هامة ومتميزة للحضور، حرص خلالها وزير السياحة على الإنصات لمشاغل المهنيين وممثلي مختلف الهياكل والمنظمات الفاعلة في القطاع السياحي بالجهة حيث تطرق هؤلاء بالوصف والتدقيق لمختلف العراقيل والصعوبات والإشكاليات التي يعاني منها القطاع السياحي بولاية توزر منذ سنوات ومن أهمها:
*النزل المغلقة بالجهة، تنشيط المطار والترفيع في الدعم المالي للبلديات للمساهمة في نظافة وجمالية المحيط والعناية بالمناطق والمسالك السياحية.
كما أشار البعض الٱخر لمعظلة تقادم أسطول السيارات رباعية الدفع والتعجيل بصرف المنح الخاصة بالمهرجانات.

وزير السياحة يزور المنطقة السياحية بتوزر ويعاين أحد النزل المغلقة

هذا وعلى إثر الإنتهاء من أشغال فعاليات المجلس الجهوي للسياحة تحول وزير السياحة محمد المعز بلحسين وزير السياحة برفقة والي الجهة محمد أيمن البجاوي والوفد المرافق لهما في زيارة ميدانية إستطلاعية لمعاينة أحد النزل المغلقة بالمنطقة السياحية بتوزر حيث تشير المعطيات أنه سيتم تبعاً لمخرجات المجلس الوزاري الخاص بالسياحة الصحراوية والواحية النظر في كيفية إعادة إستغلال النزل المغلقة وذلك وفق رؤى مثلى ومراجعة منوال التهيئة وصبغة الإستغلال، كما زار الوزير برفقة والي الجهة ورشة لصناعة منتوجات خشب النخيل وسيڨه.