ترامب يسلم نفسه اليوم لسجن فولتن سيئ السمعة

يسلّم دونالد ترامب نفسه اليوم ليواجه اتهامات بالتلاعب بنتيجة الانتخابات في ولاية جورجيا في 2020، ومن المتوقع أن يحضر إلى سجن في أتلانتا معروف بأنه غير آمن، ويفتقر لشروط النظافة وموبوء بالحشرات، عدا عن كونه مشمولاً بتحقيق من جانب وزارة العدل.
الرئيس السابق البالغ 77 عاماً – ومعه المتهمون الـ 18 في قضية التلاعب بنتيجة الانتخابات – سيسلمون أنفسهم لسلطات سجن فولتن المعروف أيضاً بسجن رايس ستريت
وتعني إجراءات التوقيف الكلاسيكية أن تؤخذ بصمات المتهم وتُلتقط له صور جنائية قبل إطلاق سراحه بكفالة.
ولم يُضطر ترامب لتحمل إهانة التقاط صورة جنائية له في المرات الثلاث التي اعتقل فيها هذا العام، غير أن المسؤول الأمني عن مقاطعة فولتن بات لابات قال في وقت سابق إنه عندما يتعلق الأمر بالتوقيف في هذا السجن «مهما كان وضعكم، سنكون على استعداد لالتقاط صوركم».
وأمام ترامب، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له لخوض الانتخابات الرئاسية، والمتهمين الآخرين، حتى ظهر الجمعة لتسليم أنفسهم طوعاً كي توجه لهم الاتهامات بالتآمر لقلب الخسارة أمام بايدن في جورجيا.
وقال ترامب في تصريحات على منصته تروث سوشال إنه سيتوجه إلى أتلانتا كي يتم اعتقاله.
وسلم اثنان من المتهمين في قضية التلاعب بالنتائج، وهما محامي ترامب جون إيستمان وسكوت هول وهو كفيل، نفسيهما لسجن مقاطعة فولتن الثلاثاء وأطلق سراحهما بكفالة.
وفتحت وزارة العدل في يوليو تحقيقاً في أوضاع سجن مقاطعة فولتن، حيث توفي عدد من المعتقلين في السنوات القليلة الماضية.
وقال المدعي العام ميريك غارلاند إن التحقيق أطلق «استناداً إلى ادعاءات خطيرة عن ظروف معيشية غير آمنة وتفتقر لشروط النظافة».
وتوفي 15 سجيناً في السجن العام الماضي، بحسب الصحيفة، وسُجلت أربع وفيات في الأسابيع الخمسة الماضية وحدها.

مناظرة أولى
ويستعدّ المرشحون الجمهوريون للرئاسة الأمريكية للمناظرة الأولى للانتخابات التمهيدية لعام 2024، فيما يُتوقّع أن يتفوّق عليهم ترامب الذي قرّر عدم المشاركة في المناظرة بدعوى أنّ استطلاعات الرأي تؤكّد تصدّره السباق بفارق كبير عن بقية منافسيه.
قبل خمسة أشهر من بدء الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشّح حزب الجمهوريين للانتخابات الرئاسية للعام 2024، يزداد التأييد لترامب، رغم القضايا الجنائية المفتوحة ضده.
ويُتوّقع أن يطغى مشهد تسليم ترامب نفسه لسلطات أتلانتا على التغطية الإعلامية المخصصة للمرشحين الجمهوريين الآخرين للانتخابات.
وكتب على شبكات التواصل الاجتماعي «هل يسعكم تصديق ذلك؟ سأذهب إلى أتلانتا في جورجيا لتوقفني المدعية العامة المتطرّفة فاني ويليس التي تشرف على واحدة من أكبر كوارث القتل والجرائم العنيفة في التاريخ الأمريكي».

90 تهمة
على الرّغم من غيابه عن المناظرة، سيوجه معارضو ترامب انتقادات له بشأن مشاكله القانونية بما فيها أربع محاكمات جنائية مقبلة وأكثر من 90 تهمة جنائية.
وفي حديث مع صحيفة «ميلووكي جورنال سنتينيل»، قال إعلامي قناة «فوكس نيوز» بريت باير الذي سيدير المناظرة «سُئل كلّ هؤلاء المرشحّين دون توقف عمّا يحدث في المحاكم في مختلف أنحاء البلاد. إذاً سيكون (ترامب) جزءاً من هذه المناظرة، سواء حضرها أم لا».

روسيا.. مقتل قائد «فاغنر» في تحطم طائرة


لقي يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة ومعه 10 أشخاص، مصرعه في تحطم طائرة خاصة خلال انتقالها من العاصمة الروسية موسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ.
وأعلنت هيئة الطيران المدني الروسية، أمس، أن بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة كان على قائمة ركاب طائرة خاصة تحطمت وقتل فيها 10 أشخاص. وذكرت قناة «آر تي عربية» أن بريغوجين لقي حتفه في تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقله من موسكو إلى سان بطرسبورغ.
ونقلت «آر تي عربية» عن المكتب الصحافي لهيئة الطيران المدني الروسية قوله في بيان إن طائرة رجال الأعمال الخاصة طراز «إمبراير» تحطمت في مقاطعة تفير، ولقي جميع من كانوا على متنها حتفهم، وهم 3 طيارين و7 ركاب.
قبل ذلك، أفادت وكالة الإعلام الروسية أمس، بأن روسيا عينت قائماً جديداً بأعمال قائد القوات الجوية ليحل محل سيرغي سوروفيكين، الذي اختفى عن الأنظار بعد تمرد اليوم الواحد الفاشل الذي قامت به مجموعة فاغنر.
وقالت وسائل إعلام روسية وأجنبية إن سوروفيكين يجري التحقيق معه بتهمة التواطؤ المحتمل في التمرد، «وهو قيد الإقامة الجبرية حالياً». ونقلت وكالة الإعلام الروسية أمس، عن مصدر لم تذكر اسمه القول أن سوروفيكين أعفي من منصبه، وعُين الكولونيل جنرال فيكتور أفزالوف رئيس أركان القوات الجوية قائماً بأعمال قائد القوات الجوية مؤقتاً.

من هو القائد أوتكين مؤسس فاغنر؟ .. قتل مع بريغوجين


قتل سبعة أشخاص من قيادة مجموعة فاغنر الأربعاء إثر سقوط طائرتهم الخاصة وكان من بينعم قائدة المجموعة يفغيني بريغوجين ومؤسسها ديمتري أوتكين.
وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، إن القيادي في مجموعة فاغنر، وأحد مؤسسيها، ديمتري أوتكين، كان على متن الطائرة مع يفغيني بريجوزين التي تحطمت شمال موسكو.

من هو ديمتري أوتكين مساعد قائد فاغنر؟
ولد ديمتري أوتكين في 11 يونيو 1970 في مدينة أسبست بمنطقة سفيردلوفسك، ودخل مدرسة كيروف العليا لقيادة الأسلحة المشتركة، ثم للخدمة في جهاز المخابرات العسكرية الروسية GRU.
وحسب ما نشرته صحيفة كوميرسانت الروسية، شارك أوتكين في حربي الشيشان الأولى والثانية، حتى عام 2013، كان قائدًا لمفرزة القوات الخاصة المنفصلة رقم 700 التابعة للواء الثاني المنفصل للأغراض الخاصة التابع للمديرية الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية (ومقرها مدينة بيتشوري، منطقة بسكوف)، تقاعد برتبة مقدم، وبعد تقاعده عمل في مجموعة موران الأمنية.
وفقًا لتقارير وسائل الإعلام، في مايو 2014، بالقرب من روستوف أون دون، نظم قاعدة تدريب للمقاتلين وأصبح قائد وحدته الخاصة، والتي حصلت على الأسم الرمزي Wagner PMC، وفي ديسمبر 2016، شوهد ديمتري أوتكين في حفل استقبال في الكرملين تكريما لأبطال يوم الوطن الروسي، وفي وقت لاحق، أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، أن أوتكين كان حاضرا في المأدبة بين المدعوين من منطقة نوفغورود، باعتباره حائزا على وسام الشجاعة.
وتم إدراج ديمتري أوتكين في قائمة العقوبات الأمريكية في يونيو 2017 رفقة قائد قوات فاجنر يفجيني بريجوجين، كما قالت وزارة الخزانة الأمريكية في ذلك الوقت.
وفي عام 2021، تم فتح قضية جنائية في أوكرانيا ضد ديمتري أوتكين للاشتباه في انتهاكه للسلامة الإقليمية، كما تعرض لعقوبات من حكومتي نيوزيلندا والمملكة المتحدة.
أكدت قناة على تيليغرام مرتبطة بفاغنر مساء الأربعاء مقتل بريغوجين قائد مجموعة فاغنر وان قتله جاء نتيجة أفعال الخونة.
وقال منشور على قناة (جراي زون) على تيليغرام “رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا”.
وأضاف المنشور “لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!”.
ولقي يفغيني بريغوجين مصرعه في تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقله من موسكو إلى سان بطرسبورغ بحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدني الروسية، وقتل معه 9 أشخاص آخرين.
تحطمت طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز “إمبراير” في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها، وذكر بيان المكتب الصحفي لهيئئة الطيران المدني الروسية أن يفغيني بريغوجين كان على متن الطائرة التي تحطمت.
وقال البيان: “كانت الطائرة من طراز “إمبراير” في رحلة لها من مطار شيريميتيفو بموسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ. وكان على متنها 3 طيارين و7 ركاب. وجميعهم لقوا حتفهم”.
وأكدت هيئة الطيران الروسية، تواجد مؤسس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمال العاصمة الروسية موسكو.
ونشرت الهيئة قائمة بأسماء ركاب الطائرة الخاصة: “بريغوجين يفغيني، بروبوستين سيرغي، ماكاريان يفغيني، توتمين ألكسندر، تشيكالوف فاليري، أوتكين دميتري، ماتوسيف نيكولاي”.
وأعضاء الطاقم: “ليفشين أليكسي القائد، كريموف رستم مساعد الطيار، راسبوبوفا كريستينا مضيفة طيران”.
وذكرت قناة يفيجني بريجوجين على تطبيق تليجرام أن طائرة رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، التي أشارت تقارير إلى أنه لقي حتفه لدى تحطمهما، تم إسقاطها في سماء روسيا، في ضربة موجهة.
وأوضحت قناة “جراي زون” على تليغرام أن دفاعات مضادة للطائرات أسقطت الطائرة فوق منطقة تفير، لكنها ألقت بظلال شك على مقتل بريجوجين من عدمه.
وعادة ما كان بريجوجين يستخدم قناة “جراي زون” لنشر مقاطعه المصورة.
وورد على القناة أن طائرتين تابعتين لمجموعة فاجنر كانتا في الجو في نفس الوقت.
وأضافت القناة أن الطائرة الثانية التفت وتوجهت صوب سان بطرسبرج، لتهبط في مطار أوستافييفو جنوب موسكو.
وشككت القناة في رواية السلطات التي أشارت إلى أن اسم بريجوجين كان ضمن قائمة ركاب الطائرة الأولى، وأنه لقي حتفه.
وأضافت: “ليست هناك معلومات محددة حاليا عن مكان وجود يفيجني بريجوجين في نهاية المطاف”.
وذكرت وكالات الأنباء الروسية أنه تم فتح تحقيق في حادث التحطم.