عودة 1941 لاجئاً سورياً من الأردن في 6 أشهر

غادر 1941 لاجئاً سورياً، الأردن خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي للعودة إلى بلادهم، وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وأفادت المفوضية الأممية، في بيانات أوردتها قناة المملكة على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، بعودة 16 ألفاً و529 لاجئاً سورياً من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى سوريا في عام 2023.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من مختلف الدول المستضيفة للاجئين في 2022،  50 ألفا و966 ، مقابل 35 ألفا و624 في 2021.

ووفقاً للمفوضية، يبلغ معدل العودة اليومي إلى سوريا في العام الحالي 91، فيما يبلغ المعدل الشهري 2755. ويستضيف الأردن أكثر من 1.3  مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية، بينهم قرابة 660 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، وذلك حتى الخامس من يوليو الجاري.

22  قتيلاً إثر فيضانات مفاجئة في أفغانستان

لقي أكثر من 20 شخصاً حتفهم، بعد فيضانات مفاجئة دمرت العديد من المناطق في إقليم “ميدان وردك” وسط أفغانستان، وفقاً لما ذكره مسؤولون محليون، اليوم الأحد.

وذكر مسؤول محلي، أن العديد من الضحايا، حوصروا بسبب كتل المياه أثناء نومهم، ويخشى من سقوط المزيد من الضحايا.

وأضاف المسؤول، أنه لحقت أضرار بالمئات من المنازل والأراضي الزراعية وتم إغلاق الطرق أمام حركة المرور. وفي بيان، دعت حكومة طالبان هيئات الإغاثة إلى تقديم دعم طارئ للضحايا.

وتعاني أفغانستان بشكل كبير من عواقب تغير المناخ. وعادة ما يواجه المواطنون فيضانات مفاجئة على حين غرة، حيث لا يوجد نظام إنذار في الدولة الجبلية. وفي المتوسط، تضر الكوارث الطبيعية بـ 200 ألف شخص سنوياً. 

أربعة مفقودين بينهم طفلان جراء فيضانات في كندا

فُقد أثر أربعة أشخاص بينهم طفلان السبت إثر فيضانات قياسية تسببت بها أمطار غزيرة في مقاطعة “نوفا سكوشا” في شرق كندا حسب الشرطة.

وكان الطفلان موجودين داخل مركبة غمرتها المياه وتمكن ثلاثة ركاب آخرون من الخروج منها، وفقا لمتحدثة باسم شرطة الخيالة الكندية الملكية. والبحث جار للعثور عليهما.

وأشارت المتحدثة إلى أن شخصين آخرين فُقدا في ظروف مماثلة.

وقال رئيس وزراء نوفا سكوشا تيم هيوستن خلال مؤتمر صحافي إن المقاطعة سجلت في أقل من 24 ساعة حوالي 250 ملم من المتساقطات، ما يعادل ثلاثة أشهر من الأمطار.

والأمطار الغزيرة التي هطلت على المقاطعة منذ مساء الجمعة قطعت عددا من الطرق وغمرت منازل وهددت بانفجار أحد السدود.

الأمطار تخلّف 5 وفيات شرق الصين

ذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين، أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم فيما اعتبر اثنان في عداد المفقودين، بعدما تسببت أمطار غزيرة في فيضان نهر على ضفتيه في قرية قرب مدينة “هانغتشو” بشرق البلاد أمس السبت.

وأضافت أن مياه الفيضان اجتاحت المنازل وجرفت أيضاً سكاناً ومتعلقاتهم. وأظهرت صور نشرتها صحيفة (بكين يوث ديلي) اليومية، مياه محملة بالطين وهي تتدفق في شوارع قرية دايوان وتدخل للمنازل وتقلب السيارات.

وعادة تشهد الصين هطول أمطار غزيرة في أواخر جويلية، لكن العواصف أصبحت عاتية أكثر ومفاجئة في السنوات القليلة الماضية.

وذكر تلفزيون الصين المركزي، أن ما يصل إلى 5600 شخص أجلتهم السلطات في إقليم لياونينغ إثر هطول أمطار غزيرة على عدة مدن. وهناك توقعات بهطول المزيد من الأمطار الغزيرة اليوم الأحد على أغلب أنحاء البلاد. 

هجمات صاروخية روسية على أوديسا وزيلينسكي يتعهد بالرد

Firefighters operate at an oil refinery which caught fire following a missile attack near the port city of Odesa, amid the ongoing Russia’s invasion, in Ukraine, April 3, 2022. REUTERS/Nacho Doce

أطلقت روسيا وابلاً من الصواريخ على أوديسا الاوكرانية، في هجوم يعد الأكبر ضمن سلسلة من الهجمات شبه اليومية التي تشنها موسكو بعد انسحابها من اتفاق العبور الآمن للحبوب الأوكرانية الذي تقوم فيه الأمم المتحدة بدور الوساطة، حيث يتم شحن الحبوب من موانئ في منطقة أوديسا.

ونقلت وكالة بلومبرغ للانباء، اليوم الأحد، عن القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا القول، إن الهجوم الأخير أدى إلى تدمير البنية التحتية للموانئ والمنازل والمباني الأخرى، ومقتل شخص واحد على الأقل وإصابة أكثر من عشرة آخرين.

وتعهد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالرد على القوات الروسية. وقال زيلينسكي: “صواريخ ضد مدن مسالمة وضد مبان سكنية وكاتدرائية، سيكون هناك بالتأكيد رد انتقامي من أجل أوديسا، سيشعرون بهذا الرد”.

إجلاء 30 ألف شخص بعيداً عن الحرائق في جزيرة “رودس” اليونانية

تم إجلاء 30 ألف شخص إلى بر الأمان، السبت، بعيدا عن الحرائق المستعرة في جزيرة رودس اليونانية، بينهم ألفان نقلوا بالقوارب.

وذكرت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث عبارات ركاب رست في ميناء رودس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم.

واضطر بعض السياح إلى السير إلى بر الأمان بعد ان قطعت الحرائق الطريق عنهم.

وما زال عناصر الإطفاء يحاولون السيطرة على النيران على الجزيرة. وقال مسؤول في إدارة الإطفاء إن الحريق الذي اندلع في رودس على جبل في وسط الجزيرة، كان الأشد قسوة الذي تواجهه فرقه.

عملت خمس طائرات هليكوبتر و200 إطفائي على إخماد النيران خلال النهار، لكن الدعم الجوي توقف بعد الغروب.

وتستمر معركة إخماد الحريق الخارج عن السيطرة في رودس في منطقة لايرمون ولاردوس.

مقتل 17 شخصاً بعد سقوط حافلة في مجرى مائي ببنغلاديش

 ذكرت شرطة بنغلاديش أمس السبت أن 17 شخصا على الاقل، لقوا حتفهم، بعد أن سقطت حافلة ركاب في بركة مياه  على جانب طريق، في جنوب بنغلاديش.

وقالت الشرطة، إن الحافلة، التي كانت تحمل حوالي 50 راكبا، خرجت عن السيطرة وسقطت في بركة مياه على جانب طريق، بالقرب من بلدة “جالاخاتي” الجنوبية، على بعد أكثر من 130 كيلومترا جنوب غرب العاصمة، دكا. وقتل 12 شخصا في مكان الحادث.

وأضافت أن خمسة أشخاص آخرين توفوا في المستشفيات، بعد أن أنقذ سكان محليون وأفراد من جهاز الإطفاء والطوارئ بهيئة الدفاع المدني الركاب المصابين.

مقتل 8 عمال اختناقاً في منجم شرق السودان

قالت الشركة السودانية للموارد المعدنية في بيان، اليوم الأحد، إن ثمانية من عمال المناجم لقوا حتفهم نتيجة التعرض للاختناق بمنجم في منطقة العلاقي بولاية البحر الأحمر في شرق السودان.

وأضافت الشركة التابعة لوزارة المعادن والمسؤولة عن نشاط التعدين في البلاد، أن العمال توفوا نتيجة تعرضهم لاختناق وفقدان أكسجين بعد عملية حرق بئر. وذكر بيان الشركة، أن السلطات انتشلت جثث العمال الثمانية من المنجم ونقلتها إلى مستشفى