في إطار المشروع الوطني للتحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلية، أشرف مساء اليوم الإثنين 29 ماي 2023 والي زغوان السيد محمد العش بمعية المدير العام للشؤون الجهوية بوزارة الداخلية السيد محمد رضا السعدي ونائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد نوفل الفريخة على جلسة عمل بمقر الولاية خصصت لمتابعة مدى تقدم عمل الفرق الميدانية المكلفة بعمليات ضبط الحدود الترابية للعمادات بالجهة.

ذكر السيد محمد نوفل الفريخة في مستهل الجلسة بأهم محاور وأهداف هذا المشروع الوطني وأبرزها ضبط، لأول مرة في تاريخ تونس، حدود 2085 عمادة بشكل رسمي ودقيق وتعزيز برامج التنمية في الجهات علاوة على إنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي تستعد لها بلادنا.

أكد المدير العام للشؤون الجهوية بوزارة الداخلية على أهمية دور العمد في إنجاح هذا المشروع الوطني مثمنا ماقدموه للبلاد التونسية من تضحيات في مختلف الاستحقاقات الانتخابية وخلق الاستقرار الإجتماعي والأمني مشيرا إلى الانعكاسات الكبرى لهذا المشروع على كل مؤسسات الدولة.

قدم والي الجهة بالمناسبة مستوى تقدم الفرق الجهوية الميدانية المكلفة بعمليات ضبط الحدود الترابية للعمادات في معتمديتي الزريبة(تم الانتهاء من تحديد 08 عمادات) والفحص (تم الانتهاء من رسم حدود 4 عمادات) وأكد أن كل الوسائل اللوجستية والبشرية على ذمة الفرق لانهاء عملها في التاريخ المحدد 22 جوان.

كما تم التطرق خلال الجلسة إلى أهم الاشكاليات والصعوبات الميدانية التي اعترضت عمل الفرق وتقديم حلول لها على غرار إمكانية تغيير حدود العمادات أو ضم مناطق للعمادات وغيرها.

إلى ذلك إطلع المدير العام للشؤون الجهوية بوزارة الداخلية ونائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والوفد المرافق لهما على سير عمل قاعة العمليات التي تم إحداثها بمركز ولاية زغوان لمتابعة أشغال فرق العمل الميدانية وإعداد البطاقات الوصفية للعمادات ومحاضر عمليات التقسيم.

واكب أشغال هذه الجلسة السادة المعتمد الأول والناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعضو مجلس الهيئة والمنسق المركزي للمشروع بوزارة الداخلية وعدد من الإطارات العليا بالوزارة والمعتمدون وعدد من المديرين والمندوبين الجهويين وممثلو الهياكل الجهوية ذات الصلة.