زلزال ثالث بقوة 5.6 درجات يضرب جنوب إيران

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ “المركز الوطني للأرصاد” زلزالا بقوة 5.6 درجة – ريختر في جنوب ايران الساعة 12:22، الموافق 17/10/2023 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وبحسب مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض (جي.إف.زد) فإن زلزالا بقوة 5.5 درجة ضرب جنوب إيران صباح اليوم الثلاثاء، عند الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش، تبعه زلزال آخر بقوة 6 درجات عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش. 

عشرات القتلى في غارات إسرائيلية على رفح وخانيونس

قتل عشرات الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في هجمات إسرائيلية مكثفة على جنوب قطاع غزة. وذكرت مصادر محلية، أن طائرات إسرائيلية كثفت غاراتها على أحياء سكنية ومنازل في محافظتي رفح وخانيونس اللتان شهدتها موجة نزوح كبيرة، بناء على طلب إسرائيلي منذ ثلاثة أيام.

وأشارت المصادر، إلى أن أكثر من 60 فلسطينياً قتلوا ليل الاثنين والثلاثاء بينهم نساء وأطفال جراء الغارات الإسرائيلية. وانتشل مسعفون وعمال إنفاذ، جثث 25 قتيلا على الأقل جراء هجمات إسرائيلية على أربعة  منازل متجاورة في شرق خان يونس، فيما أعلنت وزارة الداخلية في غزة، نقل 28 قتيلاً من منزل سكني يعود لعائلة زعرب جرى استهدافه في مدينة رفح.

العاهل الأردني من برلين: ” لا لاجئين في الأردن ولا لاجئين في مصر”

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، مضيفا أنه يجب التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال الملك في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين “هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض. لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر”.

الشرطة البلجيكية تقتل المتطرّف المشتبه به في هجوم بروكسل

قالت وزيرة الداخلية البلجيكية، أنيليس فيرليندن، اليوم الثلاثاء، إن الشرطة قتلت بالرصاص مشتبهاً به في حادث إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل مواطنين سويديين اثنين في بروكسل خلال الليل، وتم العثور على السلاح الذي يعتقد أن الرجل استخدمه.

وقال رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو في وقت سابق، إن المشتبه به يقيم في بلجيكا بشكل غير قانوني. وفي تسجيل فيديو بالعربية نشر على منصات التواصل الاجتماعي، يعلن رجل مسؤوليته عن الهجوم ويقول إنه استوحاه من تنظيم داعش الإرهابي، وفق المدعين.

ماكرون يندّد بتسجيل لرهينة فرنسية لدى حماس ويصفه بـ «المشين» و«المعيب»

ندّد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بتسجيل فيديو نشرته حماس لرهينة فرنسية إسرائيلية بوصفه مشيناً ومعيباً.

وأعلن قصر الاليزيه، أن ماكرون يدعو للافراج الفوري وغير المشروط عنها، مضيفاً أن فرنسا على أهبة الاستعداد، وتسعى مع شركائها للإفراج عن رهائن فرنسيين تحتجزهم حماس.

الصين تعترض طائرة كندية في المجال الجوي الدولي

قالت كندا إن طائرة صينية اعترضت أخرى كندية، تقوم بمهمة تتعلق بكوريا الشمالية، في المجال الجوي الدولي. وكان صحفيون من موقع جلوبال نيوز، على متن الطائرة الكندية التي كانت تحلق قبالة ساحل الصين أمس الاثنين، وقاموا بتصوير الواقعة.

وقال قائد الفرقة الجوية الأولى في السلاح الجوي الكندي الملكي، إين هادلستون، لموقع جلوبال نيوز، إنه تم اعتراض طائرة القوات المسلحة الكندية بأسلوب عدواني. وأضاف: “هذا تفاقم للعدوانية، غير متوقع وغير ضروري في سياق المهمة التي كنا نقوم بها”.

وقال وزير الدفاع الكندي، بيل بلير، إن هذه المواجهة الوشيكة عرضت الطائرة الكندية لخطر كبير، وفقا لما ذكرته شبكة سي بي سي الكندية. وأضاف:” لقد كان عملاً خطيراً ومتهوراً، ومثل هذه الأنواع من السلوكيات غير مقبولة، وسنخبر الصين بذلك بأكثر طريقة ملائمة”.

وصول أول دفعة من الأمريكيين الذين غادروا إسرائيل إلى قبرص

وصل العشرات من المواطنين الأمريكيين من إسرائيل إلى قبرص، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء على متن أول رحلة إجلاء بحرية تنظمها الولايات المتحدة، وسط الأزمة المتصاعدة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

واستقل نحو 159 شخصاً السفينة الفاخرة “رابسودي أوف ذا سيز” التي غادرت حيفا وأبحرت إلى ميناء ليماسول في قبرص في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

وقال فيكتور بابادوبولوس، المسؤول في الحكومة القبرصية للتلفزيون الرسمي القبرصي، إن من المتوقع وصول المزيد من سفن الإجلاء خلال الاثنتي عشر ساعة المقبلة.

وتستخدم الحكومات الأجنبية قبرص كمركز عبور لإجلاء مواطنيها منذ اندلاع أعمال العنف الأخيرة في السابع من أكتوبر.

بوتين يصل إلى بكين في زيارة يتلقي خلالها نظيره الصيني شي جين بينغ

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الثلاثاء إلى بكين حيث سيلتقي نظيره الصيني شي جينبينغ في قمة ترمي لتعزيز العلاقات القوية أساساً بين البلدين، في أول رحلة للرئيس الروسي إلى دولة كبرى منذ بدأت دخول قواته أوكرانيا في فيفري 2022.

ولجأ بوتين بشكل متزايد إلى بكين لتعزيز التجارة والحصول على دعم سياسي هو في أشدّ الحاجة إليه منذ أصبحت بلاده في عزلة دولية بسبب غزوها جارتها.

وكان الكرملين أعلن الإثنين أنّ قمة بوتين-شي ستُعقد على هامش منتدى يقام بمناسبة مرور عقد على انطلاق “مبادرة الحزام والطريق”.

وأفادت الرئاسة الروسية أنّه “خلال المحادثات، سيتمّ إيلاء اهتمام خاص بالقضايا الدولية والإقليمية”، من دون تفاصيل إضافية.

وبحسب المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف فإنّ بوتين وشي “سيناقشان بطريقة ودّية وصريحة (…) المشاكل الملحّة للتعاون العملي الثنائي وجدول الأعمال الدولي”.

وفي مارس الماضي، استقبل الرئيس الروسي نظيره الصيني في قمّة دعوَا خلالها إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري بين بلديهما لمواجهة ما يعتبرانه هيمنة أميركية.

وتأتي زيارة بوتين إلى بكين في ظلّ ارتفاع منسوب التوتّر في الشرق الأوسط بسبب الحرب الدائرة منذ عشرة أيام بين إسرائيل وحركة حماس.

اجتماع أوروبي طارئ للقادة يبحث تداعيات الصراع في المنطقة وتداعياته على القارة العجوز

FILE PHOTO: European flags fly outside the European Commission headquarters in Brussels, Belgium September 20, 2023. REUTERS/Yves Herman/File Photo

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً يهدف إلى التوافق على نهج موحّد تجاه الأزمة التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل، وذلك بعد أيام من الارتباك والرسائل المتضاربة. وفي اجتماع طارئ عبر رابط فيديو، سيبحث المجلس الأوروبي، أيضاً التداعيات المحتملة التي قد تكون خطيرة على القارة من جراء الأزمة.

ورغم إجماع الاتحاد الأوروبي وحكومات دوله على التنديد بهجوم حماس، فقد اختلفوا في تصريحات وإشارات سياسية أخرى. وعكس هذا التباين انقسامات قديمة داخل الاتحاد الأوروبي حول الشرق الأوسط، كما أبرز المحدودية الشديدة لنفوذ الاتحاد الأوروبي في المنطقة.ويقوّض هذا أيضاً دعوات الاتحاد الأوروبي إلى التعامل معه باعتباره لاعباً جيوسياسياً رئيسياً.

والقمة الافتراضية المقررة اليوم الثلاثاء هي مسعى من جانب قادة دول التكتل لاستعادة زمام المبادرة فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمة بعد انزعاج بعضهم من نهج رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في رسالته التي دعا فيها القادة للمشاركة في الاجتماع: “من المهم للغاية أن يحدد المجلس الأوروبي، موقفنا المشترك ويرسم مسار عمل واضحاً وموحداً بما يعكس مدى تعقيد الوضع الراهن”.

وأثارت المفوضية، حالة من الارتباك الأسبوع الماضي عندما أعلن أحد أعضائها على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه تم تجميد جميع المساعدات التنموية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين، وهو إعلان جرى إلغاؤه لاحقاً.

كما انتقد بعض المسؤولين والنواب فون دير لاين، التي زارت إسرائيل، لعدم تصريحها بأن الاتحاد الأوروبي يتوقع من إسرائيل أن تلتزم بالقانون الإنساني الدولي خلال ردها على الهجوم، كما فعل زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرون.

ويركز القادة في اجتماعهم على محاولة التخفيف من التداعيات المحتملة للأزمة، وسط توقعات واسعة النطاق بهجوم إسرائيلي بري وشيك على غزة. ووفقاً لمسؤولين، من المرجح أن يكلف قادة الاتحاد الأوروبي وزراء بإجراء دراسة مستفيضة للمخاطر المحتملة.

تشييع الطفل وديع الفيومي الذي قُتل في أمريكا والمشتبه به يمثل أمام المحكمة

تجمع مشيعون غلبت عليهم دموعهم أمس الاثنين لأداء صلاة الجنازة في مسجد ووضعوا ورودا بيضاء وصفراء عند قبر طفل مسلم عمره ستة أعوام طعنه رجل حتى الموت، وقالت الشرطة إنه استهدفه هو والدته لأنهما أمريكيان من أصل فلسطيني.

وأقيمت جنازة الطفل وديع الفيومي في مسجد بضاحية بريدجفيو في شيكاجو بولاية إلينوي، وهي منطقة تعرف باسم “فلسطين الصغيرة” لأنها تضم الكثير من الأمريكيين ذوي الأصول الفلسطينية.

وتدلت الأعلام الفلسطينية من نوافذ السيارات في موكب باتجاه المسجد، فيما كتب على لوحة إعلانية رقمية “أوقفوا التحريض على العنف والكراهية ضد المجتمعات الفلسطينية والعربية والمسلمة”.

وقالت جوهي فهيم وهي جارة لأسرة الطفل “إنه أمر مفجع. هذا الطفل لا يستحق أن يموت بسبب ما يحدث في الخارج”.

وأضافت “ما حدث في بلينفيلد سيجعل الناس يفهمون أن هذا الأمر يضر بالوطن وأن هذا الطفل قُتل لأنه مسلم، ولكن كان من الممكن بسهولة أن يكون من أي عرق أو جماعة عرقية”.

ويأتي مقتل الطفل وديع الفيومي على خلفية الصراع المحتدم بين إسرائيل وحماس بعد الهجوم الذي شنه مسلحوها على إسرائيليين قبل أكثر من أسبوع والرد اللاحق من جانب إسرائيل في قطاع غزة الذي تديره الحركة.

ويضع الصراع المجتمعات اليهودية والفلسطينية المسلمة في الولايات المتحدة في حالة توتر وخوف من رد فعل عنيف محتمل ضدهم.

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل، أبلغ مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) عن حالات مضايقات أو ترهيب أو تخريب أو منشورات على الإنترنت تحمل تعصبا من أشخاص ذوي مناصب مسؤولة في نيويورك وبوسطن وفيلادلفيا وسانت لويس وكليفلاند وتكساس وغيرها من المناطق.

وقالت الشرطة إن الطفل وديع ووالدته، حنان شاهين (32 عاما)، تعرضا لهجوم من مالك المنزل الذي تستأجره الأسرة يوم السبت في بلدة بلينفيلد، على بعد نحو 64 كيلومترا جنوب غربي شيكاجو. وتعرض الطفل لنحو 26 طعنة بينما أصيبت والدته بجروح متعددة. ومن المتوقع أن تنجو.

وقال المجلس، نقلا عن رسائل نصية أرسلتها حنان إلى والد طفلها من المستشفى، إن المعتدي حاول خنق الأم وقال “أنتم أيها المسلمون، يجب أن تموتوا”. ثم طعن الرجل الأم والطفل مرارا.

وقال مسؤول بالمنطقة إن المشتبه به، جوزيف تشوبا (71 عاما)، اتُهم بالقتل من الدرجة الأولى ومحاولة القتل من الدرجة الأولى وتهمتين بارتكاب جرائم كراهية والضرب بسلاح مميت.

اليابان تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار للمدنيين في غزة

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي إن بلادها ستقدم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للمدنيين في غزة.

وشددت وزيرة الخارجية اليابانية بأن على جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الالتزام بالقوانين الدولية، مشيرة إلى أنها أبلغت نظيرها الإسرائيلي بأن طوكيو تتوقع تهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.