احتفاء بشهر التراث في اطار الدورة 33 لشهر التراث وتحت شعار “تراثنا : رؤية تتطور .. تشريعات تواكب” وتحت اشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة وبدعم منها تنظّم دار الثقافة التي تشرف على ادارتها الاستاذة تقوى فيالي فعاليات الدورة السادسة لتظاهرة “تراثنا أصالة واستشراف” وذلك من 12 الى 18 ماي الجاري.

تفتتح التظاهرة في يومها الاول من فضاء دار الثقافة بمائدة مستديرة حول”تجارة المرجان بطبرقة في العصور الوسطى ” من تقديم الأستاذ السبتي ملائكي وباشراف جمعية التاريخ والآثار بطبرقة ليكون الموعد مساء يوم 12 ماي الجاري بفضاء البازليك مع يوم تنشيطي تتضمن فقراته ورشة في الخط العربي من تأطير الأستاذ تقي الدين ملائكي فعرض تنشيطي للأطفال من تقديم المسرحي نوار الضويوي ثم تقديم عرض للحكواتية منية الطرابلسي فتقديم عرض كورال بعنوان “عطور كشفية” من قبل فوج كشافة “الامتياز” بطبرقة كما ينتظم بدار الثقافة من 14 الى 18 ماي الجاري معرض الصناعات والحرف التقليدية بطبرقة ومجموعة من معارض الموروث الثقافي الخصوصي للجهة الى جانب مجموعة من الورشات في الصناعات التقليدية وعرض للفنون الشعبية وعرض تنشيطي للافال وعرض راقص من انتاج أطفال محضنة الملائكة.

وتنتظم يوم الأربعاء  15 ماي زيارة ميدانية إلى الموقع الأثري برج سيدي مسعود لفائدة تلاميذ المدرسة الابتدائية ” الامتياز”وذلك بالشراكة مع المعهد الوطني للتراث والمكتبة العمومية وفوج الكشافة “الامتياز” بطبرقة حيث يتم تقديم لمحة تعريفية بالموقع الأثري بالمكان من قبل محافظ التراث الاستاذ صحبي هميسي.

ويقدم يوم الخميس 16 ماي، بدار الثقافة، ومن قبل فرقة الوفاء للنهوض المسرحي عرض “المحفل” ومن خلال عرائس الخيط ليحتضن فضاء البازيليك يوم الجمعة 17 ماي عرض راقص مع أطفال روضة “الأشبال والزهرات”  ثم عرض” الحكواتي” للمسرحي محمد الغزواني.

وتختتم هذه التظاهرة من دار الثقافة بالمكان مساء يوم السبت 18 ماي مع عرض فني تراثي فرجوي بامضاء الفنان معز الطرودي.

 منصف كريمي