أجرى الحوار منصور المبروك

… الفنانة التشكيلية المبدعة والمتألقة … ربح السهيلي … أستاذة جامعية … متحصلة على الأستاذية في الفنون التشكيلية اختصاص نسيج … وماجستير بحث في الفنون المرئية وباحثة دكتوراه في الفنون والوساطة … في رصيدها ما يناهز 24 معرضا فرديا و5 معارض جماعية … شاركت في عديد المعارض والتظاهرات الثقافية في مختلف جهات الجمهورية … تشارك حاليا في الصالون الوطني للفنون التشكيلية بدار الفنون البلفيدير … مع الفنانة التشكيلية المبدعة المتألقة ربح السهيلي كان هذا الحوار :
أولا … هل من لمحة عن العمل الفني الذي تشاركين به حاليّا في الصالون الوطني للفنون التشكيلية في دورته الأولى؟
… العمل الفني الذي شاركت به في فعاليات الدورة التأسيسية للصالون الوطني للفنون التشكيلية … يتمثل في منسوجة حائطية في شكل شرائط كشرائط الخيمة التقليدية … وهي الفكرة التي اخذت منها العمل وقدمتها بمواد خام من الصوف الطبيعي والصوف المصنع وبتقنية الأخراص والعقد والنسيج الملطائي … وبالقيم الضوئية الأبيض والأسود … وتدرجات ضوئية من الفاتح إلى الداكن … مما أضفى على العمل كتلا وتراكمات في المادة ساهمت في إظهار العمق والسطح …
إذن … انت فنانة تشكيلية اختصاص نسيج … أليس كذلك؟
… نعم … متحصلة على الأستاذية في الفنون التشكيلية (اختصاص نسيج) وماجستير بحث (فنون مرئية) وباحثة دكتوراه (فنون ووساطة) … المرحلة التعليمية الأولى كانت بمعتمدية بلخير (ولاية قفصة) وأربع سنوات بالثانوي بمعتمدية القطار والمرحلة الجامعية كانت بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس… أما شهادة الماجستير فكانت بالمعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة …
أما بحث الدكتوراه فكان من المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس …دون أن أنسى انطلاقتي الأولى في الإبتدائي بمدرسة أولاد منصور (معتمدية بلخير) التي أحبها كثيرا …




لماذا تسمية “سيلان” للعمل الفني الذي تشاركين به في الصالون الوطني للفنون التشكيلية؟
… “سيلان” هو تدفق وهو انهمار … وهو دلالة على المياه … والمياه توحي بالخصوبة وتوحي بالحركة والحياة والحيوية … وكانت الخيمة التقليدية تنسج بطريقة جيدة لتحمي ساكنها من تسرب المياه … لغاية نفعية … ولكن عملي هذا يتسرب منه الضوء وتتشابك فيه الخيوط وتتقاطع … لغاية تشكيلية وخدمة للتركيبة العامة للفكرة النسيجية … كذلك “سيلان” الخيوط وليونتها مما أضفى عليها هذا الفعل الحركي للعين وللمادة …
أشارك حاليا في الصالون الوطني للفنون التشكيلية بمنسوجة “سيلان”
وماهي أسماء بقية أعمالك الفنية؟
… اكثر من 30 عمل فني … عرضت أغلبها في معرضي “حنين” … منها “التواء” و”تقاطع” و”تخليلة” و”تباين” و”فليج” (وهو من مكونات الخيمة التقليدية) وغيرها من الأسماء التي تجمع بين التقليدي والحديث من حيث التصميم والتركيب والمادة … كالصوف والخشب والحديد لتتفاعل المواد مع بعضها البعض من اجل تجسيد الفكرة…
ما هي أبرز المعارض والتظاهرات الثقافية التي شاركت فيها؟
كانت لي العديد من المشاركات في عديد التظاهرات الثقافية بعديد الجهات على غرار الساحلين وبني حسان والمكنين والمهدية (المهرجان الدولي لفنون التشكيلية سنة 2016) وجندوبة (معرض فردي) وقفصة وبنزرت وصفاقس ومدينة الثقافة بتونس العاصمة (في يوم الجهات) سنة 2020 … عموما شاركت في معارض فردية (عددها 24) ومعارض جماعية (عددها 5) … بالإضافة على مشاركات دولية من أبرزها ضمن لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم الوثائقي العربي الإفريقي والدولي بالمغرب سنة 2021 …
أي علاقة بين الفنون التشكيلية والسينما؟
… الفنون تتشابه وتلتقي في العديد من النقاط … تتمثل اغلبها في أخذ الفكرة وتطويرها أو إعادة قصة لوحة فنية … خاصة وأن السينما تجتمع فيها كل الفنون تقريبا من موسيقى ومسرح وفنون تشكيلية ورقص وغيرها من الفنون خاصة في علاقة الفنون بالتكنولوجيا والتطورات العلمية التي شهدها العالم والتي فرضت تغييرات كبيرة في الصورة بالنسبة لمنتج العمل الفني من الفنانين والمتلقي المهتم بالفعل الفني … كذلك البحوث تغيرت والمواد التعبيرية أصبحت تطوع لتجسيد الفكرة التي توفرت لها وسائل عديدة وحديثة لتسهيل التشكيل … كما الفعل الفني بصفة عامة ومنذ وجود الإنسان بالعالم نجد آثاره على الصخور وفي المواد المنزلية وغيرها … رغم التقدم الذي شهده العالم لا يعني ان الماضي في قطيعة مع الحاضر بل هو في تواصل ومصدر مهم …بل … ومرجع من الضروري الاعتماد عليه في البحوث او في الأعمال التطبيقية …
“سيلان” منسوجة حائطية في شكل شرائط الخيمة التقليدية …
شاركت في إنجاز الديكور والتوظيف الركحي في أوبرا “المحفل” … أي علاقة بين الفن التشكيلي والمسرح؟
… فعلا … لقد شاركت في أوبرا “المحفل” ضمن فعاليات افتتاح مهرجان قفصة الدولي مع الممثل القدير محمد ساسي القطاري … سنة 2008 … فالعلاقة بين المسرح والفن التشكيلي هي من خلال الديكور والألوان والعرض في حد ذاته من تمركز الممثلين على خشبة المسرح … للتوازن يقابلها توازن التركيبة في اللوحة الفنية … إلى جانب القيافة والأضواء وكل ما له علاقة بالعرض …
كيف يتراءى لك واقع الفنون التشكيلية ببلادنا؟
… الفنون التشكيلية بتونس لها تاريخ كبير وفنانون شهد لهم العالم بإبداعهم الفني وصدق تعبيرهم فيه … ونعتبرهم مراجع في الفن التشكيلي … والشيء المهم ببلادنا تواجد العديد من المعاهد العليا المختصة في الفنون في العديد من الجهات … بالإضافة إلى اندفاع الشباب نحو المشاركة في الأعمال الفنية … باختلافها وتنوعها … كذلك التقارب وتبادل التجارب بين الأكاديميين وبين العصاميين مما ساهم في وجود تكامل وتنوع في التركيبة الفنية بصفة عامة …ورغم الصعوبات أحيانا في شراء مواد الأعمال الفنية والصعوبة كذلك في ترويجها خاصة للذين يعتمدون على بعض الأعمال من أجل اقتناء الضروريات اليومية كما تساهم الملتقيات والتظاهرات والمهرجانات في التعريف بالأعمال ومد جسور التواصل بينها وبين الجمهور هواة الفنون وهي تساهم بطريقة مباشرة في تشجيع الفنانين على مواصلة التجارب الفنية …
وماذا تقترحين لمزيد تطوير الفنون التشكيلية؟
… لا بد من دراسة شاملة تشارك فيها كل الفئات المعنية بهذا القطاع الفني من فنانين ومشرفين واشتراك كل الأطراف وتوافقها من أجل تطوير آليات المشهد الثقافي عموما والفنون التشكيلية على وجه الخصوص … حتى يتماشى والتطورات العالمية ومسايرة التقدم التكنولوجي …
في السينما تجتمع جل الفنون من موسيقى ومسرح ورقص وفنون تشكيلية وغيرها …
ما مدى تأثير الذكاء الاصطناعي في الفنون عموما وفي الفن التشكيلي خصوصا؟
… الذكاء الاصطناعي هو نتيجة لكل التطورات والتغييرات التي يشهدها العالم باستمرار … كما بدأ الفايسبوك والعديد من الوسائل الأخرى في البداية تثير التساؤلات والتعجب … ثم يتأقلم معها المتلقي لأنها في آخر المطاف هي من إنتاج الإنسان يطوعها عادة حسب توجهاته وأهدافه … لكن الذكاء الإصطناعي لا بد من حسن استغلاله للحفاظ على الفن وعدم طمس مقوماته وعدم إلغاء المادة لأن الفعل الملموس للفن هو الأفضل … لما للمادة من عمق وجمالية … وبالرغم من ان الذكاء الإصطناعي قد يساعد وقد ينتج الصورة المكتملة أو لنقل الصورة الأكثر جمالا ولكن لا يمكن ان تعوض لمسة الفنان الواقعية والموجودة فعليا … وقد عوض الذكاء الإصطناعي دور الفنانين في بعض الأحيان واكثر استغلال من الفنون التشكيلية نظرا لما للصورة من تأثير في حاضرنا …
منصور المبروك