قفزت المملكة العربية السعودية في تصنيفات مؤشر الأداء اللوجستي للموانئ للبنك الدولي (LPI) لعام 2023.

حيث احتلت المملكة المرتبة 38 ، بعد أن كانت في المرتبة 55 في تقرير 2018 ، وشهدت ارتفاع مخزونها كمركز لوجستي عالمي حيث تضع خططا لما يصل إلى 60 مركزا لوجستيا في جميع أنحاء المملكة ، وتفكر في إجراء تحديثات بالجملة للموانئ القائمة، بالإضافة إلى عدد من المرافق الجديدة.

وحققت الهند وليتوانيا والبرتغال وتركيا تصنيفات مماثلة للمملكة العربية السعودية، واحتلت جميعها أيضا المرتبة 38 على قدم المساواة، مع درجات متطابقة في LPI بلغت 3.4.

وقد تصدرت سنغافورة التصنيف بنتيجة 4.2، وحلّت فنلندا في المرتبة الثانية، وجاءت الدنمارك في المرتبة الثالثة بـ4.1.

وتذيّلت أفغانستان وليبيا ذيل الترتيب في موقع متساوٍ 138 مع درجات 1.9 في LPI

ويحاول التقرير، الذي يحمل عنوان “الاتصال من أجل المنافسة” في نسخته السابعة، تصنيف 139 دولة من خلال أدائها اللوجستي في أول استطلاع من هذا القبيل ينشره البنك الدولي منذ عام 2018.

تستخدم تصنيفات LPI عدة عوامل، بما في ذلك الجمارك والبنية التحتية والشحنات الدولية والكفاءة اللوجستية والمساواة في الوقت المناسب والتتبع والتعقب، للحصول على مجموعة من الدرجات التي يتم تجميعها بعد ذلك في رقم رئيسي واحد. وجاء في التقرير أن “الأداء اللوجستي الشامل القوي مدفوع بالأداء الجيد عبر جميع مكونات مؤشر أداء السوق الستة”.

وقال التقرير إن أداء الخدمات اللوجستية من المستوى المتوسط ​​يحرز تقدما.
هذا وسجل المزيد من البلدان درجات أعلى في مؤشر الأداء مقارنة بالسنوات السابقة حيث ارتفع متوسط ​​الدرجة الإجمالية للبلد بشكل مطرد خلال العقد الماضي إذ تم تجميع المزيد من البلدان بنتيجة إجمالية من 3 إلى4.

Acconage.com