بنزرت/الحبيب العربي

من حق ومن واجب كل فلاحي ولاية بنزرت والولايات المجاورة لها، وكذلك كل المتدخلين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري أن يسعدوا بالصالون الجديد الذي سيرى النور في بنزرت، لأول مرّة، من 3 إلى 7 ماي 2023، بفضاء المعرض التجاري بمنطقة سيدي سالم من مدينة بنزرت، ليسجل الجميع قرب كل ما يهم الفلاحين والمستثمرين في الفلاحة والصيد البحري منهم ومن كل الأطراف الفاعلة في القطاعين المذكورين.. حيث صار بإمكان كل من يعملون في الفلاحة بولايات بنزرت وما جاورها أن يجدوا ضالتهم في كل ما هو جديد وابتكار حديث وعلمي متطور، بينهم، قريبا منهم، ودون حاجة لهم بأن يتنقلوا إلى معارض العاصمة وغيرها ليقدموا منتوجهم او ليقتنوا حاجياتهم الفلاحية وما شابهها..
من حقهم أن يفخروا، حتى، بصالونهم الأول هذا، صالون الصيد البحري والفلاحة والثروة الحيوانية، ومن واجبنا، كإعلاميبن، نواكب الأحداث.. ننقلها .. ونعلق عليها.. وأحيانا كثيرة نقترح الأفكار البنّاءة في مجتمعنا الطموح دائما نحو الأفضل..
من واجبنا ان نشكر السيدين مهدي البراطلي ومعز حمدي، صاحبا هذه المبادرة التي تندرج في صلب معالجة واقع الفلاحة والصيد البحري في ولاية بنزرت المحاطة بالبحر على ساحل طوله أكثر من 200 كيلومترا والمعروفة بغزارة زراعاتها الكبرى المتمثلة في الحبوب والأعلاف وبوفرة منتوجات البحري إلى جانب ثروتها الحيوانية الهائلة بما جعلها تحتل المراتب الأولى في إنتاج الحليب وفي توفير الخضراوات والغلال على مدار العام..

وحتى نعرف أكثر ما يمكن من معلومات ومعطيات حول هذا الصالون الحدث، التقينا السيد مهدي البراطلي، أحد مؤسسي هذه التظاهرة فكان لنا معه الحوار القصير التالي :

من أنتم يا من أسّستم تظاهرة صالون الصيد البحري والفلاحة والثروة الحيوانية في بنزرت وماذا يمكن أن نعرف عن دورته الأولى لهذا العام ؟

انا مهدي البراطلي، وكيل شركة بروميكسبو ومدير المعرض التجاري ببنزرت، وزميلي معز حمدي، مدير شركتنا، نحن من أسّسنا هذا الصالون إيمانا منا بأنه لابد لبنزرت الفلاحية بامتياز أن يكون لها معرضها الفلاحي وقد دعّمنا في فكرتنا هذه الإتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببنزرت برئاسة السيد هشام شريّف، وقد أردنا لصالوننا هذا أن يكون مختلفا ومتميّزا عن باقي المعارض الأخرى وغايتنا من وراء هذا هي أن نمكّن الفلاّحين والباعثين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري من الأطلاع كل سنة أو سنتين على مستجدات التصنيع والآلات والمنتوج الذي يحتاجونه لتطوير مجالات نشاطهم والرفع في قدراتهم الإنتاجية مع تحسين الجودة.. بما يعني أنهم سيجدون في صالوننا المعروضات الفلاحية عامة، جديدها وقديمها بما فيها حتى الذي لم يتعودوا على رؤيته، وكذلك سيلتقون بهياكل التأطير والدعم والمساعدة في القطاعين المذكورين المتمثلة في مؤسسات عمومية ومؤسّسات خاصة تعمل على مساعدة كل العاملين في المجال الفلاحي عامة..
بالإضافة إلى كل هذا، نحن حرصنا على أن ننظم خلال ثلاثة أيام من الصالون ندوات علمية وإخبارية حول كل ما ينفع الفلاح المستثمر في مسار إنجاح مشروعه ومساعدته على أن “يكبر” وأن يتوجه إلى التصدير.. يوم خاص بالصيد البحري.. يوم للفلاحة البيولوجية.. ويوم لتثمين المنتوج المحلي الخاص بولاية بنزرت..
سيكون لنا خمسون جناحا لخمسين عارضا.. ومجال المشاركة مازال مفتوحا حيث يمكن الإتصال بالسيد عُتيّب الشعباني على الرقم 20292300 لتقديم مطلب المشاركة..
الصالون كما هو مفتوح لأهل القطاعين، هو أيضا مفتوح للمواطن الذي بإمكانه زيارة معرضنا واقتناء ما يجده معروضا.. دون أن ننسى الجانب التنشيطي خلال كامل أيام الصالون حيث سيتفرج الزائر لصالوننا على عروض فروسية فلكلورية عربية تونسية أصيلة..
• كلمة الختام ؟

نحن خططنا لأن تكون هذه الدورة الأولى التأسيسية لصالون الصيد البحري والفلاحة والثروة الحيوانية ناجحة.. وما يتحقق لنا النجاح المنشود إلا بمشاركة كل الفاعلين والمستثمرين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري، بمن فيهم “الصغار” أو المبتدئون الذين سيجدون في صالوننا من يرشدهم ومن يوجههم ويفيدهم بسبل تصدير منتوجهم وترويجه خارج الحدود..
جالسه : الحبيب العربي.