في إطار حوكمة الإجراءات الديوانية ورقمنة العمل الديواني، نظمت الإدارة العامة للديوانة يوم السبت 23 ديسمبر 2023 يوما تحسيسيا لفائدة كافة الهياكل الديوانية المعنية بتحرير المحاضر الديوانية حول تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني، وذلك تحت إشراف السيدة المديرة العامة للديوانة وبحضور ثلة من الإطارات الديوانية.

وتمثل هذه التطبيقة حلقة جديدة لإستكمال رقمنة منظومة النزاعات الديوانية انطلاقا من تحرير المحضر مرورا بالتعهد بالمحجوز وإيداع مطالب الصلح الالكتروني واستخراج عرائض الصلح والاستخلاص عن بعد وصولا إلى تنفيذ الأحكام القضائية في المادة الديوانية والصرفية.

وتسمح تطبيقة المحضر الديواني الإلكتروني بالإدراج الآلي والحيني للمعطيات المتعلقة بالمحضر، ضمن تطبيقة معلوماتية تمكن بعد إستكمال تحرير المحضر من استخراج النسخة الورقية للمحضر التي تكون مطابقة للمعطيات المضمنة بالتطبيقة.

وستسمح تألية معطيات المحاضر الديوانية باستغلال المعطيات الدقيقة والموثوقة في مجالات مكافحة مختلف أشكال الجرائم الديوانية والصرفية.

كما سيتم بالتنسيق مع مصالح المركز الوطني للإعلامية تحقيق الربط البيني مع مختلف الشركاء على غرار مصالح وزارة العدل ومصالح الجباية ومصالح المكلف العام بنزاعات الدولة والمصالح الأمنية. وهو ما سيضمن مزيد إحكام متابعة القضايا الديوانية والصرفية وبالتالي الحفاظ على حقوق الدولة وموارد الخزينة.

هذا وسينطلق العمل بمنظومة المحضر الديواني الإلكتروني بكامل المصالح الديوانية ابتداء من غرة جانفي 2024.